الجراج

يخت الأمير الوليد بن طلال 5KR ضمن أفضل يخوت العالم

يخت المملكة 5KR هو من أفضل يخوت و أشهر يخوت العالم و يمتلكه سمو الأمير “الوليد بن طلال”، يمتاز اليخت 5KR بالأناقة حيث يصنف في المرتبة 54 ضمن أفضل يخوت العالم .

يخت 5KR هو Kingdom KR5، وقد أختار الأمير هذا الأسم له في مزيج من “Kingdom” المأخوذة من اسم إحدى أكبر شركاته    ” Kingdom Holding Company”، وحرفي “K وR” المعبرين عن حرفى اسماء ابنائه الأمير “خالد K”، والأميرة “ريم R”، اما عن الرقم 5 فهو الرقم الذى يتفاءل به سمو الأمير.

ويعود تاريخ بناء اليخت إلى عام 1980 حيث تكلفت مصاريفه حوالي 100 مليون دولار، وقد قام بتصميمه الإسترالي جون بانينبرج، وكان مالكه الأصلي هو الملياردير السعودي عدنان خاشقجى الذي كان معروفا بتجارة الأسلحة، إلا أنه أضطر إلى بيعه بسبب أزمة مالية تعرض لها ليقوم بشراءه سلطان دولة بروناي، ثم اشتراه رجل الأعمال الأمريكي دونالد ترامب، ليشتريه الأمير وليد بن طلال منه في الأخير بعدما تعرض هو الآخر لأزمة مالية، وقدر سعره وقتها بحوالي 20 مليون دولار وذلك عام 1991، ثم أخضعه الوليد بن طلال للصيانة فيما يعرف باسم عملية إحلال وتجديد عام 1993 أي بعد شراءه بعامين.

يبلغ حجم يخت المملكة حوالي ملعبي كرة قدم، أو بحجم 12 أتوبيس من طابقين،ويصل طول اليخت إلى 86 مترا، وحمولته الكلية هي 1767.8 طن، كما يتميز اليخت بسرعته الكبيرة، ويصنف في المركز 54 بين يخوت العالم من حيث المساحة.

يخت Kingdom 5KR يتكون من خمسة طوابق، وصالة ديسكو، وصالة سينما تحتوي فقط على 12 كرسي بالإضافة إلى سريران، بالإضافة إلى حمام السباحة ومهبط الطائرات الهليكوبتر، وإحدى عشر جناحا فاخرا.

صنع يخت المملكة KR5 من مادة الفولاذ والألمونيوم، وتصل سرعته إلى 20 عقدة في الساعة، وقد تم تصوير فيه بعض الأفلام الهوليودية ومن أبرزها فيلم جيمس بوند، وكذلك فيلم Never Say Never Again.

يخت الأمير بن طلال

إترك تعليقك

أضف تعليقك