الجراج
محركات مازدا

مازدا تستعد لطرح محرك متطور لسياراتها

أعلنت شركة مازدا عن تطوير محرك ثوري؛ حيث أكدت الشركة اليابانية أنها أول شركة تعتمد على محرك بنزين يعمل بتقنية الإشعال بالانضغاط ضمن موديلاتها القياسية.

وأوضحت مازدا أن المحرك رباعي الأسطوانات، الذي يتمتع بالإشعال الذاتي في الغالبية العظمى من نطاقات التشغيل ويحمل اسم “Diesotto”، سيتم إطلاقه بشكل قياسي خلال العامين القادمين تحت العلامة التجارية Skyactiv-X.

ويمتاز المحرك الجديد بسعة حجمية 0ر2 لتر ويولد قوة 140 كيلووات/190 حصان، ويدور بعزم دوران أقصى يبلغ 230 نيوتن متر، ومن المقرر أن يتم طرحه في سيارة Mazda3 الجديدة والمتوقع طرحها خلال عام 2019.

وتهدف الشركة اليابانية من خلال عملية الاحتراق الجديدة إلى الجمع بين مزايا محرك البنزين والديزل لإتاحة المزيد من متعة القيادة مع التوفير في استهلاك الوقود، وتروج شركة مازدا للمحرك الجديد من خلال زيادة عزم الدوران الأقصى بنسبة 30% مقارنة بمحركات البنزين السابقة من مازدا، بالإضافة إلى تراجع معدل استهلاك الوقود بنسبة تتراوح من 20 إلى 30%.

وإذا لم يتم ضغط خليط الهواء والوقود بنسبة عالية بواسطة الكمبريسور، بحيث يشتعل ذاتيا، فإن شركة مازدا لن تستغن تماما عن شمعات الإشعال السابقة، وتستمر في استخدامها في المحرك الجديد من أجل التحكم في عملية الاحتراق، والحفاظ على تشغيل المحرك خارج وضع الانضغاط.
وبسبب عملية التحكم المعقدة والدقيقة ووجود ضاغط الهواء فإن تكلفة المحرك الجديد ستكون أعلى من محرك البنزين العادي، ولكنها ستكون أقل من تكاليف محرك الديزل.

أحمد عبد الخالق

إترك تعليقك

أضف تعليقك