الجراج
الجراج - العجلة - نشر ثقافة العجل في مصر

مؤسس جروب ركوب العجل بمصر: «أسعى لمحاكاة التجربة الهولندية.. وعددنا في تزايد مستمر»

خالد سعيد شاب مصري يبلغ من العمر 25 عاماً، بدأ منذ أربع سنوات في نشر ثقافة ركوب العجل في مصر مع أصدقاءه؛ لمحاكاة التجربة الهولندية وذلك من خلال جروب على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ونجح حالياً في إقامة فعاليات لركوب العجل، وتكوين فرق لتعليمها، كما قام بعمل رحلات سفر مع فريقه بمحمية وادي الريان، وشارك في سباق بالعجل على طريق الفوكه في مطروح، نجح سعيد في تخصيص أماكن كجراج للعجل أبرزها ساقية الصاوي بالزمالك، وعدد من الجامعات التي استجابت للفكرة.

ازاي وامتى جاتلك فكرة نشرثقافة ركوب العجل؟
الفكرة جاتلي من حوالي 4 أربع سنين بالمشاركة مع أصدقائي وكان عدد أعضاء جروب “نشر ثقافة ممارسة ركوب العجل” في الوقت ده 1000 شخص، ووصلنا إلى 28 ألف عضو، اتحمست للفكرة جدا بعد ثورة 25 يناير؛ لأني كنت بشتغل في السياحة وطبعا بعد الثورة الوضع اختلف تماماً فقررت إني أخصص معظم وقتي لنشر ثقافة العجل؛ علشان لقيت إن العجلة هي افضل صديق للبيئة من جهة وتوفير المواصلات والبنزين من جهة والقضاء على الزحمة من جهة أخرى.

إلى أي مدى نجحت فكرتك لمحاكاة التجربة الهولندية؟
التجربة الهولندية نجحت بالفعل، وقت ما بدأنا وكان عددنا 1000 أو أقل وبدأ يزيد بالتدريج، ومن سنتين وصل 3000 ومن سنة بقي 7000، والحمد لله السنة دي وصلنا 28 ألف شخص.

الجراج - العجلة - نشر ثقافة العجل في مصر
الجراج – العجلة – نشر ثقافة العجل في مصر

ما مدى خطورة ممارسة ركوب العجل لتجعل الأهالي يتوجهوا بأطفالهم للألعاب كالسباحة أو كرة القدم؟
بالفعل هي خطيرة جداً خاصة مع عدم وجود طرق خاصة لسير العجل في مصر، بالإضافة إلى تهور السائقين، أما عن كرة القدم فهناك سببين في التوجه لكرة القدم دون التفكير في مخاطرها.. السبب الاول هو أن كرة القدم هي الأكثر شعبية في مصر، والسبب الثاني هو ما تحققه في المستقبل من شهرة ومكاسب مادية.

كيف يمكن تفادي كوارث ركوب العجل في طرق سير العربيات؟
احنا بنطالب بإقامة ممرات خاصة لسير العجل فقط، وأنا وفريقي على أتم استعداد بالمشاركة في إنشاءها سواء مادياً أوبالبناء، وأحنا بدءنا بالفعل في اكتوبر والتجمع الخامس.

اسعار العجل تناسب أي فئة في مصر؟
تعتبر الأسعار مناسبة لجميع الفئات حيث أن متوسط سعر العجلة 1500جنيه، وهناك امكانية للتقسيط، كما يوجد أماكن مخصصة لتأجير العجل سواء بناتي أو رياضي.

ازاي ممكن نغير نظرة المجتمع للبنت اللي بتركب عجل؟
النظرة دي مش هتتغير إلا لما الناس تشوف الموقف ده بيتكرر قصاد عينيهم طول الوقت، قائلاً: “زي أول بنت ركبت سكوتر فضلوا يتنقدوها لحد ما بقي الموضوع عادي جداً، وهي نفس فكرة ركوب البنات للعجل ويمكن أسهل شوية، وفريقي كمان بيضم أغلب الفئات العمرية فبالتالي هنغير النظرة ككل وليس للبنت فقط.

الجراج - العجلة - نشر ثقافة العجل في مصر
الجراج – العجلة – نشر ثقافة العجل في مصر

إلي أي مدى ساهم وجود مدربات ضمن فريقك في نشر الفكرة؟
ساهم لأقصى حد؛ لأن في بنات خايفة من خوض وبمجرد ما تشوف بنات بتعمل كدة وبنات بتساعد بعض في تعليم ركوب العجل بتبدأ تأخد الخطوة الايجابية ويحصل تشجيع في الممارسة والمشاركة في الفاعليات.

هل حال الطرق في مصر يسمح بالسفر بالعجل؟
مش كل الطرق، أفضل طريق للسفر بالعجل هو طريق العين السخنة من حيث تمهيده والخدمات وفرق الأنقاذ السريع، ولكن ده مايمنعش أني سفرت بالعجلة في مناطق أخرى أبعد من طريق السخنة، مع خذ الجذر أثناء السير.

تخلى بعض الشباب عن استخدام العجل لعدم تواجد اماكن لركنها؟
كانت في البداية تعد أزمة ولكن حاليا قلت بعض الشئ لإستجابة بعض الجامعات في أقامة جراجات مخصصة لركن العجل وتغير المفهوم حول ثقافة ركوب العجل.

الجراج - العجلة - نشر ثقافة العجل في مصر
الجراج – العجلة – نشر ثقافة العجل في مصر

ما هو الدور الإيجابي لركوب العجل في نفسية الأنسان؟
ركوب العجل تعتبر العلاج النفسي الذي لا يحتاج إلى طبيب؛ لأنها بتخلص الأنسان من آثار الإكتئاب وبتخلصهم من الطاقة السلبية، مع اسبتدالها بطاقة ايجابية بيفضلوا حاسين بها حتى بعد ما ينزلوا من على العجلة.

ما الذي ينقص المصريين للتوجه إلى ممارسة العجل بشكل يومي؟
احنا وصل عددنا لـ 10000 واحد بيركبوا العجل بشكل يومي، ولكن الحاجة الأساسية اللي ناقصنا هي دور الأعلام في نشر ثقافة ركوب العجل والتوعية بأهميته نظرا لقوة صوت الاعلام ووصوله لأكبر عدد من الفئات والشرائح المختلفة.

الجراج - العجلة - نشر ثقافة العجل في مصر
الجراج – العجلة – نشر ثقافة العجل في مصر

إيه رأيك في مبادرة الأعلامية دعاء فاروق “بسكلتة الخير”؟
“بسكلته الخير رايد مجمع الأديان” فرقت معانا جداً، وكانت بمثابة البداية ونزلت بعدها مجموعة من البنات يوزعوا الأكل على الفقراء بالمناطق اللي تعتبر تحت خط الفقر.

احكيلينا عن تجربتك للسفر بالعجلة؟
تجربتي تتلخص في جملة واحدة “احساس ممتع لدرجة ماتنفعش تتوصف لازم تتجرب” ولكن في محاولة تشيبه بسيطة “وانا مسافر بالعجلة زي أحساس الطيران بالظبط ولكن على الأرض”.

حوار - سارة أحمد عمران

إترك تعليقك

2 تعليقان