الجراج
سيدة تقود سيارة

لماذا يكره الرجل قيادة المرأة للسيارة ؟ ( مواقف وطرائف ودراسات )

دائما ما يتهمن بعدم القدرة على قيادة السيارة، ويسمعن الجملة الشهيرة (دي سواقة واحدة ست) ، ويكأن السيدات من كوكب آخر ، والرجال خلقوا بارعين في القيادة، فالجدل قائم وسيظل قائم بين الرجال والنساء وكيف ينظر كلاهما للآخر في مسألة القيادة .
 وفي هذا الصدد أجريت العديد من الدراسات منها ما أكد لنا صحة هذه الانتقادات التي تواجهها المرأة أثناء قيادتها للسيارة، ودراسات أخرى تنفيها تماما وتشير إلى أن المرأة أفضل من الرجل في القيادة  .
موقع –الجراج– نقل لكم هذه الدراسات مع بعض المواقف التي حدثت بالفعل لكلا الطرفين، ورأي كلاهما أيضا في قيادة الآخر .
أولا الدراسات
نشر موقع ” سيدتي ” بعض من هذه الدراسات
 الدراسة الأولى ( الاستراتيجيات الملاحية )
أثبتت أن كل ما يشاع عن قيادة المرأة للسيارات حقيقة ، وأسندت الدراسة سببها إلى الاختلاف بين الجنسين في “الاستراتيجيات الملاحية”، حيث جاءت هذه النتيجة بعدما قام باحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا (NTNU) بوضع 36 مشاركاً “نصفهم رجال والنصف الآخر من النساء” في اختبار استخدمت فيه نظارات ثلاثية الأبعاد وعصا التحكم.وطلب من المشاركين توجيه أنفسهم للطريق الصحيح داخل متاهة كبيرة، بينما يتم تصوير أدمغتهم داخل جهاز الماسح الضوئي للتصوير بالرنين المغناطيسي، ومنح كل منهم 30 ثانية لكل مهمة من مهام الملاحة الـ45، وكانت النتيجة نجاح الرجال في اجتياز 50% من المهام أكثر من النساء.
 هرمون التستوستيرون هو السبب
من جانبه، صرح الدكتور “كارل بنتزاك” المشرف على الدراسة  بأن تأثير هرمون التستوستيرون على النساء أعلى من الرجال بعد فحص أدمغة المشاركين خلال التجربة الميدانية.
اتجاهات الرجل غير المرأة
وفسرت الدراسة النرويجية أن المرأة عادة توجه نفسها خلال القيادة من خلال بعض العلامات التي تتذكرها على طول الطريق، مثلاً : تقول لنفسها اذهبي في نفس طريق مصفف الشعر، واستديري يميناً بعد المتجر، أما الرجال فهم أكثر إدراكاً للاستراتيجيات الملاحية بشكل دقيق، إذ يستخدمون الاتجاهات الأساسية كالشمال والجنوب والشرق والغرب أثناء القيادة بدرجة أكبر من النساء.
الدراسة الثانية
( النساء أفضل من الرجال في قيادة السيارات )
صدرت في وقت سابق دراسة بريطانية تؤكد عكس ذلك، حيث أكدت أنّ النساء أفضل من الرجال في قيادة السيارات، حيث أنهنّ لا يتجاوزن عادة السرعة القصوى، ويضغطن على المكابح بهدوء، ومعظمهنّ لا يقدن خلال الليل، وهي الفترة التي تزداد فيها حوادث السير.
الدراسة الثالثة
( مهارة النساء  أفضل من الرجال )
كما ظهرت دراسة نمساوية أكدت أنّ النساء أكثر مهارة من الرجال في قيادة السيارات، حيث أنّ سلوك النساء في القيادة أكثر اتزاناً ومسؤولية في الطريق العام عموماً .
مواقف وطرئف
رصد موقع –الجراج– العديد من المواقف والطرائف على ألسنة بعض الرجال والنساء، والتي حدثت لهم بالفعل أثناء القيادة كلا حسب الموقف الذي مر به .

أسماء الشنواني

إترك تعليقك

أضف تعليقك