الجراج

هل ستحل السيارات الكهربائية محل العادية ؟

تدشين أول “نقطة شحن” للسيارات الكهربائية
بدأت مصر بافتتاح محطات شحن لهذه السيارات خلال الأشهر الماضية، كما أعلن محمد مصطفى بدوي، الرئيس التنفيذي لشركة “ريفولتا إيجيبت” لتسويق تكنولوجيا السيارات الكهربائية وإدارة نقاط الشحن، عن فتح باب الحجز على السيارات الكهربائية من يوم 28 فبراير الماضي.

وتم تدشين أول “نقطة شحن” للسيارات الكهربائية في مصر والذي أقيم الأحد 11 فبراير هذا العام، داخل محطة وقود وطنية جاردينا بطريق القاهرة-السويس الصحراوي التابعة للشركة الوطنية للمواد البترولية.

ومن المقرر بحسب “ريفولتا” أن يصل عدد نقاط الشحن بنهاية المرحلة الأولى 65 نقطة منتشرة في 7 محافظات، باستثمارات تصل لأكثر من 65 مليون جنيه.

وقال بدوي في تصريح صحفية، إن السيارات التي ستتاح عبر “ريفولتا” لعملاء السوق المصري ستبدأ أسعارها من 500.000 جنيه، ويشمل السعر شحن السيارة لمدة سنتين مجانًا داخل نقاط الشحن التي تشرف “ريفولتا” على تشغيلها وإدارتها بالتعاون مع شركة وطنية للخدمات البترولية.

والسؤال هنا ..

هل هناك فروق بين السيارات العادية والسيارة الكهربائية ؟

والإجابة، هي أن الأولى تعتمد على حرق الوقود لتوليد الطاقة حتى يعمل المحرك، بينما تعمل السيارة الكهربائية من خلال شرائح مصنعة خصيصا للاحتفاظ بالطاقة توزيعها على الإنارة والمحرك.

أنواع السيارات الكهربائية

وتشمل السيارة الكهربائية 3 ماركات عالمية وهي:

– تسلا الأمريكية

– نيسان اليابانية

– هيونداي الكورية

ومن الموديلات “تيسلا موديل إس 75D _ تيسلا موديل إس 100D_ أيونيك BASE_ Premium_ تيسلا موديل إكس 75D”.

 

وبخصوص عملية الشحن، فهل ستكلف الشعب المصري الكثير من الأموال أم لا .. خاصة مع ارتفاع أسعار الكهرباء أيضا ؟

والإجابة، لا تقارن تكلفة الشحن الكهربائى بمثيلها من الوقود، حيث أوضح “حسين مصطفى” مدير رابطة مصنعى السيارات، في تصريحات صحفية، أن أهم عائق يواجه السيارات الكهربائية هو “الأسعار” لافتا إلى أن الأخيرة أغلى من فئتها العادية بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أن إحدى الشركات قالت إنها تستورد سيارة سعرها يصل ما بين 800 إلى 900 ألف جنيه وبعض السيارات الأخرى – كهربائية – تصل أسعارها إلى 2 مليون جنيه وهى ذات القدرة العالية وتسير لفترة أطول بدون شحن“.

واستكمل، ” أن مشترى السيارة الكهربائية يدفع سعرها ومصاريف تشغيلها، لكنه يكسب تكلفة شحن أقل وتكلفة صيانة ضئيلة، مثال على ذلك أن ” شحن السيارة الكهربائية بـ 60 جنيه يكون المقابل لها فى السيارات العادية حوالى 200 جنيه وقود لتسير نفس المسافة”.

قرار وزارة التجارة والصناعة باستيراد السيارات الكهربائية مستعملة 

وكان وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل قد أصدر قرارا بالسماح باستيراد سيارات السيارات الكهربائية “مستعملة” عدا الموتوسيكلات بشرط ألا يتجاوز عمرها  ثلاث سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك. وهنا يقول “مدير رابطة مصنعي السيارات”، ” استيراد السيارات الكهربائية المستعملة يكون أرخص بكثير قياسا على سعر السيارة الجديدة منها، ومن ثم قد يكون ذلك سببا فى عملية توازن ” .

أما عن أماكن الشحن ؟

فتنتشر محطات الشحن في القاهرة والجيزة والإسكندرية ومحافظات القناة .

هل يمكن شحن السيارة الكهربائية بالمنزل ؟

بالفعل يمكن شحن السيارة الكهربائية بالمنزل وتستغرق عملية الشحن من 6 إلى 12 ساعة وهى أقصى مدة لعملية الشحن، فى حين تصل فى المحطات سريعة الشحن من ساعتين إلى 4 ساعات.

ماذا عن وزارة الكهرباء ؟

وفي السياق ذاته، قال المهندس محمود النقيب، نائب رئيس الشركة القابضة للكهرباء، إن الوزارة ليس لها علاقة بقرار وزير الصناعة من قريب أو بعيد، ولن يكون لها دور في هذا الأمر، إلا أن توصيل التيار فقط إلى مقر المحطة التي تحصل على ترخيص من الجهات المختصة لشحن السيارات الكهربائية.

وأضاف النقيب في تصريحات صحفية سابقة، أن وزارة الكهرباء هي في الأساس مسؤولة عن توليد الكهرباء في ربوع مصر وتغذية كل الأماكن ومن ثم كل المشروعات بالكهرباء، ولن تخوض الوزارة في تفاصيل إنشاء محطات لشحن السيارات بالكهرباء، قائلا: “الموضوع ده مش بتاعنا خالص”.

دراسة تكشف عدم سر عدم إقبال بعض الشركات على صناعة السيارة الكهربائية

كشفت دراسة أجراها اتحاد صناعة السيارات الفرنسية عن سر عدم إقبال بعض الشركات على صناعة السيارة الكهربائية، بالرغم من التقدم الذى أحدثته فى عالم السيارات.

وأوضحت الدراسة أن السيارة الكهربائية مازالت أغلى من مثيلتها بسبب تكلفة البطاريات، بالرغم من أن التطور التكنولوجى فى هذه السيارات يرفع طاقة البطارية الكهربائية من 400 كيلو متر إلى 600 خلال الأربع سنوات المقبلة.

وأشارت إلى أن هذه البطاريات تحتاج إلى عنصرى “الكوبالت” و”الليتيوم”، علماً بأن الكونغو لديها 50% من المخزون العالمى “للكوبالت” الذى تحتاجه الإلكترود فى بطارية السيارة الكهربائية، وبالرغم من تفاؤل صناع السيارات الكهربائية، إلا أن هناك مشاكل عديدة تحتاج لحلول.

2040 .. السيارات الكهربائية ستشكّل 55% من إجمالي مبيعات السيارات

كما كشفت صحيفة Bloomberg المالية عن دراسة جديدة تفيد بأن العام 2040 سيشهد سوق السيارات بيع حصة 55% من إجمالي السيارات المباعة للسيارات الكهربائية، وذكرت الصحيفة أنه بالعام 2025 سيصل مجموع السيارات الكهربائية المباعة سنوياً إلى 11 مليون سيارة قبل الوصول إلى 60 مليون سيارة في 2040.

هذا يعني أن 33% من إجمالي السيارات الموجودة على سطح الأرض في العام 2040 ستكون كهربائية، وذكرت أن إنخفاض سعر السيارات الكهربائية في المستقبل سيعزز من زيادة نسب بيعها، وأنه في الفترة بين 2024-2029 ستشهد السيارات الكهربائية نزولاً بأسعارها حتى تصل إلى سعر السيارات التقليدية.

إترك تعليقك

أضف تعليقك