الجراج

تعرف كيف تتجنب النعاس أثناء القيادة بخطوات بسيطة

هل راودك أحساس النعاس أثناء قيادتك لسيارتك من قبل!!
يتعرض معظم سائقى السيارات لحالة من الغفلة أثناء قيادتهم خصوصا إذا كانوا يقومون بالقيادة لمسافات طويلة أو بعد يوم عمل شاق، الا أن هذه الغفلة حتى لو كانت مدتها لم تزيد عن الدقيقتين قد تتسبب فى حادثة لا قدر الله.
أوضحت “سيلفيا فاسمان” الخبيرة في إدارة المرور والوقاية على الطرق السريعة في فرنسا، بعض العلامات التى ترشدك أنك قد تدخل فى حالة من النعاس مثل :
أنك تشعر بتنميل في رجليك والآم في الرقبة، و عدم القدرة على فتح عينيك،وعند حدوث هذا الأمر يجب عليك أن تتوقف عن القيادة على الأقل لمدة 20 دقيقة للأستراحة مع أحتساء شئ يعيد لك التركيز من جديد.
ولتجنب تلك الغفوة او أحساس النعاس هذا، قدمت “سيلفيا” بعض النصائح لقائدي السيارات لتفادي هذا الشعور:
  1. الحرص على النوم لسبع ساعات على الأقل.
  2. عدم شرب الكحوليات في اليوم السابق للسفر.
  3. عدم تناول الطعام المقلي والحلوى التي تنشط هرمون (كوليسيستوكينين) الذي يساعد على الاسترخاء.
  4. الحد من تناول الخبز والأرز الذي ينشط هرمون النوم (الميلاتونين)، والأفضل تناول البيض والأسماك واللحوم والجبن.
  5. عدم تناول مضادات الحساسية والالتهابات ومضادات الاكتئاب وأدوية علاج ضغط الدم المرتفع لتسببهم في الشعور بالنعاس.
  6. وضع زجاجة ماء أو عصير بجانبك، يفضل أن تحضر مشروب ذو طاقة عالية، ثم حاول أن تشرب المشروب ببطئ، ويراعى أن تبتعدد عن المشروبات ذات نسبة عالية من السكر وتكمن أهمية وفوائد هذه المشروبات في الحفاظ على انشغال القائد بطعمها، كما أنها ستشغله وتجعله بحاجة إلى التبول بمرور الوقت.
  7. التأكد من الأدوية الطبية المتناولة عند السفر حيث أنه توجد عقاقير كثيرة تسبب رغبة في النوم وفقدان التركيز إلى من يتناولها، وذلك أحد الأمور الخطيرة، كما يجب سؤال الطبيب عندما يصف العلاج لك، أو قراءة النشرة داخل العلاج.
  8. قد لا ينتبه البعض من بأن درجة حرارة السيارة قد تشجع القائد على رغبته في النوم، أحيانا يفضل إيقاف المكيف حتى إن كنت تشعر بالحر، أو فتح وإغلاق نافذة السيارة، وفقا لحالة الطقس.
كيف تتفادى النعاس اثناء القيادة

إترك تعليقك

أضف تعليقك