الجراج

تعرف على مكونات السيارات الكهربائية و أهم مصطلحاتها

تعرف على المصطلحات التى يجب معرفتها الخاصة بالسيارات الكهربائية نقًلا عن موقع”مصراوى” :

البطارية

يتركز عمل البطارية في السيارات المعتمدة على محرك احتراق داخلي على بدء دوران المحرك، وتزويد مكيف الهواء والراديو بالتيار الكهربائي.

وأوضح فولكر بلاندوف من الهيئة الألمانية للفحص الفني أن البطارية في السيارة الكهربائية تحل محل خزان الوقود، وغالبا ما تعتمد على خلايا ليثيوم أيون بدلا من بطاريات الرصاص الحمضية التقليدية.

مدة الشحن

هي المدة، التي تستغرقها بطارية السيارة الكهربائية، حتى يتم شحنها بشكل كامل، وتعتمد هذه العملية على العديد من العوامل، منها قدرة الشحن مثلا.

وأوضح خبراء نادي السيارات ADAC الألماني أن عملية الشحن الكامل بواسطة شبكة الطاقة المنزلية عادة ما تستغرق من 6 إلى 12 ساعة، وتقل هذه المدة كثيرا عند الاعتماد على نظام الشحن السريع.

قدرة الشحن

يتم احتسابها عن طريق مضاعفة الجهد (فولت)، وقوة التيار (الأمبير) ويتم التعبير عنها بوحدة كيلووات، وتعتمد مدة الشحن على قدرة الشحن وسعة البطارية بالكيلووات ساعة: فإذا كانت سعة البطارية 44 كيلووات فإنها ستحتاج إلى حوالي ساعتين لشحنها بشكل كامل في محطة شحن بقدرة 22 كيلووات.

معيار الشحن CCS

أشار بلاندوف إلى أنه يعتبر معيار الشحن الرسمي المعتمد في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ويسمح أيضا بالشحن باستخدام طاقة التيار المتردد. وأضاف بلاندوف أن هناك معايير أخرى، مثل نظام CHAdeMO، الذي تم تطويره في اليابان، ومعيار شركة تسلا للشحن السريع.

وحدة شحن الحائط

هي عبارة عن وحدات لشحن السيارات الكهربائية في المنزل، وبها يتم تحويل التيار المتغير إلى تيار مستمر.

التعزيز

بينما يمكن للمحرك الكهربائي عمليا استدعاء جميع قواه على الفور، يحتاج محرك الاحتراق الداخلي إلى عدد لفات معين للقيام بذلك، وفي الأنظمة الهجينة، يمكن للمحرك الكهربائي بالتالي “تعزيز” محرك الاحتراق أثناء التسارع، وبالتالي زيادة ديناميكية القيادة.

مدى السير الكلي

أشارت جمعية التنقل الكهربائي (BEM) إلى أن هذا المصطلح يعني مدى السير ببطارية مشحونة بالكامل لاجتياز مسار قيادة قياسي مع تشغيل الأنظمة العادية، التي تستهلك التيار مثل الضوء ومساحات الزجاج والاستخدام المتوسط لأنظمة التدفئة ومكيف الهواء.

موسع مدى السير (Range Extender)

في هذا النظام يقوم محرك احتراق داخلي أو نظام خلية وقود بتوليد الطاقة الكهربائية لعملية الدفع أو لشحن البطارية.

استرداد الطاقة

عند الاعتماد على محرك كهربائي في وضع الاندفاع الذاتي من أجل القيام بعملية الكبح، فإنه يتم استعادة الطاقة مرة أخرى وتخزينها في البطارية.

الدفع الهجين (Hybrid)

تعتمد الموديلات الهجين على محرك احتراق داخلي ومحرك كهربائي يستطيع دفع السيارة في الغالب وحده لبعض الوقت، وهو السبب في تسميته بالهجين الموازي.

والهجين Plug-in هو أحد الأشكال الخاصة لأنظمة الدفع الهجين الموازي المعتمد على بطارية كبيرة، ومدى سير يقع بين 30 و100 كلم، وعلى عكس جميع الأنظمة الهجين الأخرى يمكن شحن البطارية عن طريق المقبس الكهربائي العادي.

الهجين المعتدل (Mild Hybrid)

هذا النوع من الأنظمة الهجين لا يقدر على أن يحرك السيارة معتمدة على المحرك الكهربائي وحده، والذي تقتصر وظيفته في هذه الحالة على دعم محرك الاحتراق الداخلي.

وأوضح بلاندوف أنه يوفر عزما إضافيا عند التسارع عندما يكون محرك البنزين غير فعال على وجه الخصوص، وهناك بعض السيارات يطلق عليها أيضا هجين معتدل، إذا كان محركها الكهربائي لا يساهم في عملية الدفع، لكنه يخفف العبء عن محرك الاحتراق بطرق أخرى، مثلا عن طريق تشغيل مكيف الهواء.

إترك تعليقك

أضف تعليقك