الجراج

كيفية ضبط مقعد السيارة بطريقة صحية و صحيحة

هل تعلم أنه عند ضبط مقعد السيارة بشكل صحيح سيجعلك ذلك تشعر بالأرتياح و الأمان أثناء قيادتك لسيارتك، و هناك طرق مختلفة لضبط مقعد السيارة.

و قد شددت حركة “الظهر الصحي” الألمانية على أهمية ضبط مقعد قائد السيارة بشكل صحيح للحفاظ على صحة الظهر أثناء القيادة، كتحريكه في اتجاه عجلة القيادة أو بعيدًا عنها وتغيير ميل مسند الظهر وتحريك مسند الرأس إلى الأعلى أو إلى الأسفل.

وتحذر حركة “الظهر الصحي” من ضبط مسند الرأس على وضع منخفض لتجنب التعرض لإصابات خطيرة في الرأس والفقرات العنقية في حال وقوع اصطدام.

و هنا بعض الخطوات التى عليك القيام بها لضبط وضعية كرسى القيادة بطيقة صحيحة :

ينبغي أن يرجع قائد السيارة بالمقعدة حتى مسند الظهر، ثم ضبط المقعد بحيث تكون الساقان مثنيتين بعض الشيء أثناء الضغط على الدواسات.

حرك المقعد إلى الخلف إذا كانت ركبتاك مثنيتين أكثر من اللازم.

ينبغي على قائد السيارة إمالة مسند الظهر بحيث يصل الذراع إلى المقود بانثناء خفيف وبزاوية قدرها 110 درجة، ويجب أن يظل الكتف ملامسا لمسند الظهر عند إجراء حركات التوجيه.

اجلس بحيث يكون هناك مسافة تُقدر بعرض إصبعين بين مؤخرة الركبة وبين المقعد. ضع إصبعين بين طرف المقعد وبين المنطقة الخلفية من الركبة. إذا لم تتمكن من وضع إصبعين في هذه المسافة، اسحب المقعد إلى الخلف حتى تتمكن من ذلك.

بالنسبة لارتفاع المقعد ينصح الخبراء الألمان بضبط المقعد في أعلى وضع ممكن، ولكن مع وجود مسافة بين سقف السيارة والرأس بمقدار عرض يد.

وإذا كان ضبط ميل وسادة الجلوس متاحا، فيجب أن يتم ضبطه بحيث يستقر الفخذ على سطح وسادة الجلوس بأريحية، وبحيث يمكن الوصول إلى الدواسات دون بذل المزيد من الجهد.

وإذا كان من الممكن أيضا ضبط طول وسادة الجلوس، فينبغي أن تكون هناك مسافة تقدر باثنين إلى ثلاثة أصابع بين ثنية الركبة والحافة الأمامية للمقعد.

ارفع المقعد إلى الأعلى حتى يصبح فخذيك في نفس مستوى ركبتيك، ارفع المقعد أكثر إذا لم تتمكن من الرؤية بوضوح خلال الزجاج الأمامي والنوافذ، لا تقد السيارة ومستوى فخذيك منخفض عن مستوى ركبتيك.

وينبغي أن تكون الحافة العلوية للمسند محاذية للرأس، ويتم ضبط جوانب المقعد بحيث تدعم الجسم دون أن يتعرض للانحصار.

وفي حال وجود دعامة للفقرات القطنية فينبغي مواءمتها مع الظهر من أسفل إلى أعلى، لأن منطقة الدعم الأكثر أهمية هي منطقة الحوض.

إذا لم تكن سيارتك مجهزة بأداة للتحكم في ارتفاع المقعد، اجلس على وسادة لتساعدك في الحفاظ على مستوى الفخذ في نفس مستوى الركبة، تأكد من أنك لست مرتفعًا بشكل كبير وإلا سيكون عليك أن تنحني لترى خلال الزجاج الأمامي أو النوافذ.

حرك مسند الرأس بحيث تكون مؤخرة رأسك متمركزة في وسط المسند، إذا كانت رأسك أعلى من المسند عند جلوسك على المقعد، حرك المسند للأعلى، أما إذا كانت رأسك منخفضة عن المسند فحرك المسند للأسفل. الوضع المثالي هو أن تجعل أعلى الرأس محاذيًا للطرف العلوي لمسند الرأس

إترك تعليقك

أضف تعليقك