الجراج

تعرف على ألوان دخان عادم سيارتك و إلام يرمز…!

هل تعلم عزيزى القارئ أن لون دخان سيارتك يدل على ما إذا كان محرك السيارة فى حالة جيدة أم لا، فهو يدل على الحالة الميكانيكية للسيارة ما إذا كانت بها عيوب أو أعطال .

ويمكن الأسترشاد بالألوان التالية لمعرفة حالة المحرك:

بالنسبة للدخان الأزرق فإنه يشير إلى وجود زيت محرك محترق في غازات العادم وهو ما قد ينجم عن عدة أسباب كوجود تسريب في دائرة الزيت في الصمامات أو حلقات المكابس (البساتن) أو اهتراء جدران اسطوانات المحرك.

اما فى حالة  الدخان الأسود فيشير إلى وجود وقود غير محترق في غازات العادم والذي قد ينجم عن ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم خلال تشغيل محرك السيارة وهو بارد أو بسبب تراكم جزيئات الكربون في مجموعة العادم خلال السير على سرعات منخفضة أو عند تشغيل المحرك على الوضع المحايد وإذا ما استمر المسير بعدد لفات دوران مرتفع للمحرك فإن هذه الجزيئات تنطلق إلى الخارج على شكل سحابة سوداء، كما قد يشير الدخان الأسود الكثيف إلى قلة إمداد المحرك بالكمية الكافية من الأكسجين لإتمام عملة الاحتراق النظيف أو إلى اتساخ فلتر الهواء وأنه أصبح بحاجة إلى تغيير.

و يرمز الدخان الأبيض إلى أنه ناجم عن بخار الماء المتكون في غازات العادم المنبعثة لدى تشغيل المحرك عندما يكون بارداً، وإذا ما انبعث من المحركات الساخنة فإن ذلك يعني احتراق سائل التبريد في غرفة الاحتراق والذي قد ينجم عن وجود عطل في عناصر إطلاق رؤوس الاسطوانات أو عن وجود تشقق في جسم المحرك.

دخان اسود
دخان ابيض
دخان ازرق

إترك تعليقك

أضف تعليقك