الجراج
سياراة هاتشباك - الجراج

تعرف الفرق بين السيارة الـ «سيدان وهاتشباك وكوبيه»

جميعا نتابع أخبار السيارات في الآونة الأخيرة ونجدها مليئة بالتعقيدات التي تلزم أن يتم شرحها كثيرا لنا كي نستقر على شراء واحدة، لم تكن موجودة تلك منذ أكثر من مائة عام ، عندما ظهر اختراع السيارات وبدأت خطواتها الأولى

والآن نجد السيارات مليئة بالتفاصيل تحتاج إلي مراكز تطوير عملاقة وخبراء ومهندسين ومليارات الدولارات سنوياً للبحث عن أخرى جديدة تساعد فى تقدمه نحو عهد جديد من تلك الصناعة الكبيرة.

والآن ظهر لنا مفهوم نوع البدن والذى أدرج السيارات تحت عدة تصنيفات يعنى كل منها شكل محدد للسيارة كالسيارة الـ “سيدان، كوبيه، هاتشباك”.

ونستعرض في تقريرنا التالي بموقعكم “الجراج” بعض تعريفات هذه الأنواع:

أولا السياراة الـ “سيدان”:

سياراة سيدان - الجراج
سياراة سيدان – الجراج

واحدة من أشهر وأكثر السيارات شيوعا أمام أعيننا، فمصطلح الـ«سيدان» نسمعه كثيراً عند عرض إعلانات السيارات من هذا النوع، ونراها في شوارعنا ، وذلك لما تلبيه من متطلبات عديدة تتلخص فى مقصورة مريحة ومساحة جيدة لتخزين الأمتعة .

فهي سيارة تتكون من ثلاثة قطاعات، الأول يتضمن منطقة المحرك وبه معظم التجهيزات الميكانيكية مثل المحرك والعفشة والإطارات الأمامية، والقطاع الثانى الذى يتضمن الأبواب والمقاعد وعجلة القيادة والتحكم ، أما القطاع الثالث فهو مساحة التخزين والتى يمكن أن تحمل كافة المتعلقات اللازمة أثناء التحرك ويمكن الوصول لها من خارج السيارة.

وقد نجد بعض السيارات ذات محرك خلفي والمساحة التخزينية تكون بالأمام.

ويتميز هذا النوع من السيارات بمساحة المقصورة الكبيرة وسهولة الوصول إلى كافة المقاعد عن طريق الأبواب الأربعة إضافة إلى مساحة التخزين الخلفية الجيدة ، إلا انه يعيبه تقليديه تصميمه وهو ما أدى إلى ظهور المزيد من الأنواع التى تزيد من بعض مميزاته .

ثانيا السيارة الـ “كوبيه”:

سيارة كوبيه - الجراج

يشترك هذا النوع مع السيارات السيدان في كونه يتكون من ثلاثة قطاعات، كما أنها تتكون من صف واحد أو صفين من المقاعد، والأبرز بها هو أنها تحتوي على بابين فقط بدلاً من أربعة أبواب وغالبا ما تكون سيارة رياضية.

وتتمتع سيارات الكوبيه ببعض الخطوط الخاصة بها والتى عادة ما تكون أكثر انسيابية ، فأسقف تلك السيارات أكثر ميلاً من المعتاد فى نقاط تلاقيها بباقى الجسد وأبوابها وكثيراً ما تكون بدون إطار للزجاج ، ولأن لكل قاعدة استثناء ، فقد ظهرت المزيد من الأنواع الفرعية لسيارات الكوبيه لتتضمن سيارات كوبيه بأربعة أبواب وغيرها .

ثالثا السيارة الـ “هاتشباك”:

سيارة هاتشباك - الجراج
سيارة هاتشباك – الجراج

الهاتشباك هي سيارات تدمج بين الركاب والأدوات المخزنة بالمساحة التخزينية في مؤخرة السيارة، وهو أحد المتواجدة بكثرة تلك الأيام في السيارت ويفضلها الكثير من الفئات.

ومن أهم مميزات هذا النمط هو سهولة الوصول للبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة عن طريق الباب الخلفي الثالث أو الخامس إذا ماكانت السيارة رباعية الأبواب.

تتراوح في حجمها من سيارات نقل الركاب الكبيرة إلي الميني باص أو الميكرو باص إلى السيارات العائلية الصغيرة، وسيارات متوسطة الحجم .

أحمد عبد الخالق

إترك تعليقك

أضف تعليقك