الجراج

بعد انتشار التكاتك في مصر .. هل وقف ترخيصها «قطع عيش أم مطلب شعبي» ؟

التوك توك في مصر
التوك توك في مصر

رد فعل النشطاء والمواطنين على قرار ترخيص التوك توك

– محمد محسن سائق توك توك يقول للجراج، ” والله حرام اللي بيحصل فينا ده أنا مع الترخيص وأني أكون ماشي قانوني لكن يكون على قد الأيد، يعني مرحش أدفع اد كده عشان الترخيص ” .
– سميرة عبد الشافي، موظفة وتعتمد على التوك توك اعتمادا كليا، تقول للجراج، ” أنا معاكي أن بسبب عدم الترخيص بيقابلنا أطفال سايقة التوك توك ده غير بصراحة حوادث الخطف اللي بتحصل بسببه، وده مش صح وشايفه أن ترخيصه هيخليه أكثر آمان ” .
– سلوى عطية ربة منزل، تقول للجراج، ” أنا من الناس اللي بتعتمد على التوك توك في مشاويير كتيير لكن استحالة اخلي ابني أو بنتي يركبوه لوحدهم، بصراحة سائق التوك توك غير محل ثقة بالنسبالي إلا من رحم ربي، فأنا مع وقف الترخيص وتقنين استخدامه خاصة أنه انتشر بشكل كبير والواحد مبقاش يعرف يمشي في الشارع على راحته من كتر ما زحمو الدنيا ” .
– عبير رزة معلمة بالتربية والتعليم، تقول للجراج، ” طبعا أنا مع الترخيص بس يكون بمبلغ صغير يناسب الحالة الاجتماعية لسائق التوك توك لأنه بكل صراحة السائق هيطلعه علينا أحنا في الأجرة ” .
وأضافت، ” أنا من الناس اللي بتعتمد على التوك توك بشكل أساسي ومش موافقة على وقف إصدار التراخيص، أو إلغاء التكاتك في مصر لأنه بصراحه بيوفر وقت وجهد على الكثيرين خاصة في تلك الأماكن التي لا يتوفر بها التاكسي، كما أن التوك توك قادر على الدخول في الشوارع الصغيرة والضيقة ” .
فاطمة محمود معلم خبير بالتربية والتعليم، تقول للجراج، ” اتمنى وجود تسعيرة موحدة لجميع التكاتك لأن بصراحة بنتعرض لاستغلال السائقين وللأسف بنكون مضطرين .. فبندفعله، وياريت فعلا يترخص لأني لحد دلوقتي مركبتش توك توك مترخص، لكن وقف الترخيص أو إلغائه فأنا لا أميل إلى ذلك لأنه فاتح بيوت ناس كتيير  ” .

– تعليقات روادي مواقع التواصل

رئيس مجلس الوزراءوقف إصدار تراخيص جديدة لـ «التوك توك» لفترة مؤقتة

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة أبدت بعض المرونة فيما يخص مركبات “التوك توك” كوسيلة انتقال في بعض المناطق التي تحتاج هذه الوسيلة، لكن العديد من الدراسات الحديثة بدأت تحذر من خطورة استسهال الشباب للعمل عليه، وانصرافهم عن فرص العمل الجادة التي تحقق التنمية وتبنى الوطن.

ووجه رئيس الوزراء بوقف إصدار تراخيص جديدة لـ التوك توك لفترة مؤقتة حتى يتسنى الحد من الظواهر السلبية التي نتجت عن الانتشار غير المنضبط له، مع التوجيه بالتعامل الحاسم مع أية تجاوزات يقوم بها أصحابها أو قائديها بما في ذلك مصادرة التكاتك المخالفة، وذلك على هامش ورشة العمل التي تنظمها وزارة التنمية المحلية حول تطوير وتحسين الخدمات،  بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية وعدد من المحافظين الخميس الماضي .

محافظ أسوان : فتح باب الترخيص للتكاتك الثابت تاريخ شرائها قبل الأول من ديسمبر 2018

فيما أعلن اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، عن فتح باب الترخيص لمركبات التوك توك الثابت تاريخ شرائها قبل الأول من ديسمبر 2018 وفقاً للاشتراطات الفنية والتصنيعية المقررة وذلك من أجل تحقيق السيطرة والقضاء على الفوضى والعشوائية في الشوارع الرئيسية

مدير إدارة مرور أسوان : لن يسمح بقيادتها لأقل من 21 سنة 

وأشار العميد إيهاب مرزوق، مدير إدارة مرور أسوان، إلى أنه سيتم البدء في ترخيص التوك توك على أن يكون قائد المركبة قد وصل للسن القانونية حتى يتمكن من استخراج رخص القيادة من وحدات المرور في المراكز والمدن بحيث لن يسمح بقيادتها لأقل من 21 سنة لمن دون هذه السن، بجانب عدم وجود أي أحكام جنائية عليه، بالإضافة لحصوله على دورة توعية عن قواعد وأحكام وقوانين المرور لمدة 2 – 3 أيام في إدارة المرور، وقيامه بسداد الرسوم والضرائب والتأمينات المقررة للترخيص.

– وأوضح أنه سيتم تحديد خطوط السير لمركبات التوك توك في الشوارع الداخلية والأحياء السكنية والقرى والمناطق النائية وليس الطرق الرئيسية من خلال إدارة المواقف بالمحافظة والوحدات المحلية للمراكز والمدن والتى ستقوم أيضاً بتحديد التعريفة المقررة لها ويتم الالتزام بها وفى حالة مخالفتها سوف يتعرض للمسألة القانونية.

إجراءات رادعة حال قيادة أي شخص للتوك توك بدون وجود رخصة

– وأضاف، أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة حال قيادة أي شخص للتوك توك بدون وجود رخصة تسيير، حيث سيتم عرضه على النيابة العامة والتى ستتخذ إجراءاتها طبقاً للقانون سواء بالحبس أوبالغرامة المالية، مع مصادرة وحجز المركبة لحين تنفيذ قرار النيابة وتوفيق أوضاعها.

وزير التنمية المحلية : التوك توك غير المرخص يعد مشكلة أمن قومي

فيما قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن “التوك توك” غير المرخص يعد مشكلة أمن قومي، ويهدد وجود الصناعات الحرفية ويؤدي إلى التسرب من التعليم، مشيرا إلى أن الكثيرين يتركون حرفهم وتعليمهم ويتجهون إلى الكسب السريع من خلال العمل على “التوك توك”، وأن معدلات الجرائم التي تتم بكل المحافظات والمرتبطة بـ”التوك توك” كبيرة وفي تزايد مستمر، ما يستوجب الانتهاء من إصدار التراخيص، وذلك خلال ورشة عمل المحافظين التي تنظمها وزارة التنمية المحلية حاليا .

أمل زكريا : وقف تقنين التوتوك مطلب شعبي

وبخصوص قرار وقف الترخيص، قالت أمل زكريا، عضو لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، إن قرار وقف تقنين التوتوك مطلب شعبي ولصالح “الراكب ويحافظ على أرواح المواطنين”.

وأشارت من خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “انفراد”، مع الإعلامي سعيد حساسين، الجمعة الماضية، إلى إن قرار وقف الترخيص سببه “انتشار التوك توك بدون ترخيص لاستيراده بدون ورق”.

خطوات ترخيص التوك توك

وبخصوص خطوات الترخيص، فلقد حددت إدارات المرور بعض الأوراق والمستندات المطلوبة لإنهاء إجراءات التراخيص لمركبات التوك توك ومنها :

– الإفراج الجمركى الخاص بالمركبة.

– التأمين الإجبارى على المركبة بمبلغ 107 جنيهات.

– ما يفيد سداد الضرائب المستحقة على المركبة.

– نموذج الفحص الفنى والبيئى، ويتم الحصول عليه من جهة المرور الترخيصية.

– المستندات الدالة على الملكية وفاتورة الشراء.

– مستندات الملكية تكون معتمدة من جهة المرور التابع لها التاجر المعتمد فى بيع هذه الركبات بخاتم شعار الجمهورية.

– صورة بطاقة الرقم القومى لمالك المركبة.

– مستند يفيد بسداد التأمينات على السائق “500 + 100” فتح ملف ضريبى.

وقف ترخيص التوك توك
وقف ترخيص التوك توك

أقرأ أيضا

جلسة تصوير داخل توك توك

كيف يعمل التوك توك ؟

إبداعات المصريين

– أول توك توك كابرولية

– عمرو أديب يدخل ستديو “الحكاية” بتوك توك

كما دخل الإعلامي عمرو أديب، ستديو “الحكاية” مستقلا “توك توك كابورليه” أول أمس 2 ديسمبر .

وعقب أديب، خلال برنامجه “الحكاية” المُذاع عبر فضائية “MBC مصر”، مساء اليوم السبت “المصريين دول جبارين فعلًا”.

– توك توك يسير بالكهرباء والدينامو

إنضمام التوك توك لخدمات شركة أوبر
وفي عام 2016، أطلقت Uber خدمة توك توك للمرة الأولى في مصر بمدينة الجونة بالغردقة .
جلاسات تصوير داخل توك توك
وقع الاختيار على التوك توك ليكون جلسه تصوير أكثر من عريس وعروسة في الآونة الأخيرة، حيث انتشرت صورهم على السوشيال ميديا بشكل كبير ونالت صورهم الكثير من التعليقات .

أسماء الشنواني

إترك تعليقك

أضف تعليقك