الجراج

بعد اعتزاله فورمولا 1 .. هذا هو مشوار نجاح فرناندو ألونسو مع السيارات ؟

أعلن فريق ماكلارين المشارك في بطولة العالم لـفورمولا 1، أن سائقه بطل العالم مرتين الأسباني فرناندو ألونسو (37 عامًا)، سيعتزل السباقات في نهاية الموسم الحالي، وذلك في بيان أصدره أمس الثلاثاء.
بيان اعتزال ألونسو
وجاء فى البيان: “ثمة وقت للجميع للقيام بتغيير، وقد قرر فرناندو أن يكون الموسم الحالى الأخير له، نحترم قراره على رغم اعتقادنا بأنه لا يزال فى أفضل مستوى فى مسيرته”.

 

 

 

 

وعقب ألونسو على هذا القرار من خلال فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر “تويتر”، لافتا إلى أنه يخوض تحديات أكبر في الوقت الحالي.

 

وسيكون سباق “ياس مارينا” بأبوظبي في 25 نوفمبر المقبل، هو الأخير للسائق الأسباني الذي حقق 32 انتصاراً في 16 موسماً في سباقات فورمولا 1، وذلك بعد إعلانه عدم مشاركته في سباقات سيارات فورمولا 1 بموسم 2019 .

 

 

 

 

 

وحقق السائق الأسباني وبطل العالم مرتين في 2005 و2006، العديد من الإنجازات بحياته المهنية وأحرز العديد من الجوائز والألقاب، ورصد موقع الجراج مشواره مع سباق السيارات :

– البداية كانت في مسابقات الكارتينج، وحقق أول بطولة فيها عام 1992، وتلاها 5 ألقاب فيها أيضا.

– التحق ببطولة فورمولا 3000، ولكنه لم يمض هناك وقتًا طويلًا.

– في عام 2001، انضم إلى فريق ميناردي Minardi الذي كان ينافس في بطولة فورمولا 1، وكانت أفضل نتائجه وقتها هي المركز العاشر في جائزة ألمانيا الكبرى.

– كان فريق ميناردي نقطة انطلاقته في عالم الفورمولا 1.

– في عام 2002 قرر الانتقال إلى فريق رينو Renault .

– أحرز لقب جائزة المجر الكبرى، ليصبح بذلك أصغر سائق فورمولا 1 يفوز بأحد السباقات وكان ذلك بموسم  2002-2003 .

– وفي موسم 2003- 2004، اعتلى منصة التتويج 4 مرات، واحتل المرتبة الرابعة في تصنيف السائقين برصيد 59 نقطة.

– وفي بداية موسم 2004-2005 أحرز لقبي البحرين وماليزيا، وحلوله في المركز الثالث في جائزة إيطاليا، وبعدها حل ألونسو في المركزين الثاني والرابع تواليًا في جائزتي إسبانيا وموناكو، وعاد ليحرز المركز الأول في جائزة نوربورغرينغ.

– استمر ألونسو في إحراز النقاط والصعود على منصات التتويج خلال السباقات التالية، لينجح في ختام الموسم في إحراز لقب بطولة العالم في الفورمولا 1، منهيًا بذلك هيمنة الألماني مايكل شوماخر الذي حقق اللقب 5 مرات متتالية.

– في الموسم التالي، نجح في المحافظة على لقب بطولة العالم في الفورمولا 1، بعد منافسة شرسة مع شوماخر.

– تمكن من الفوز بسباق البحرين، وجائزة أستراليا الكبرى، وجائزة إسبانيا الكبرى، وموناكو، وكندا، وبريطانيا، وجائزة أمريكا الكبرى، واليابان.

– استمر التنافس بينه وبين شوماخر حتى السباق الأخير في البرازيل، حيث خطف ألونسو المركز الثاني، وأنهى بطولة العالم مبتعدًا بفارق 13 نقطة عن شوماخر.

– حقق ألونسو في موسم 2007-2008، 3 انتصارات، وأحرز المركز الثالث في ترتيب السائقين خلف بطل العالم كيمي رايكونان، وزميله البريطاني هاميلتون.

– مرت مسيرته بانتقالات عديدة بين الفرق، فأنهى موسم 2008 في المركز الخامس محققًا 61 نقطة .

– أما موسم 2009 فأنهاه في المركز التاسع محققًا 26 نقطة فقط.

– في عام 2009، اتهم بالتلاعب بنتائج سباق سنغافورة الذي أقيم في العام السابق، وخضع لتحقيق مكثف، لكنه بُرئ في نهاية المطاف.

– وخلال العقد الثاني من القرن الحالي، سعى ألونسو لتحقيق لقب بطولة العالم مجددًا، ولما رأى أن سيارة الرينو لا تحقق طموحاته، انتقل إلى فريق فيراري ممضيًا معه 4 سنوات بين عامي 2010 و2014.

– لم يحقق ألونسو نتائج تذكر في موسميه الأخيرين مع فيراري، ليعود بعدها للانضمام إلى صفوف فريق ماكلارن.

ألونسو المحظوظ .. ينجو من موت محقق

في عام 2012، تعرض لحادث عند انطلاق جائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، وتسبب بخروجه من السباق،  وصرح بسببه قائلا : ” أنه كان محظوظا لخروجه سالما من الحادث ” .

ولم يخرج ألونسو من السيارة بعد الحادث مباشرة بل بقي خلف المقود لبعض الوقت، حيث استكمل حديثه عن تلك الواقعة قائلا : “بقيت في السيارة لبعض الوقت لآني شعرت بأوجاع في ظهري، ثم اشتعل حريق صغير وجاءوا بالطفايات فقررت حينها الخروج لأني لم يعد بإمكاني التنفس بسبب الدخان”.

 

نبذة عن حياته الشخصية

– فرناندو ألونسو، أسباني الجنسية، من مواليد عام 1981، كان مغرمًا بسباقات السيارات منذ صغره، وكان والده هو المشجع والمحفز بالنسبة له، موهبته كانت السبب الرئيسي في جلب الرعاة له، حيث كانت عائلته تفتقر إلى المال لإدخال ألونسو إلى عالم رياضة السيارات .

– تزوج من صديقته “راكيل دي روزاريو” عام 2006، ولكن زواجهما لم يستمر سوى 5 أعوام فقط.

إترك تعليقك

أضف تعليقك