الجراج

اليابان تطلق مشروع المسجد المتنقل لخدمة الزوار المسلمين .. وهذه الدول التي سبقتها ؟ ( فيديو)

مع انتشار وتواجد المسلمين في جميع أنحاء العالم، حرصت العديد من الدول على احترام هويتهم ومعتقداتهم سواء كانوا من أصحاب البلد أو سائحين، فرأينا اليابان مثلا وهي واحدة من هذه الدول، تقدم مشروع المسجد المتنقل في استاد تويوتا في طوكيو الاثنين الماضي احتفاءا بالمسلمين الزوار خلال دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 .

 

 

 

 

ولإظهار حسن الضيافة تجاه الزوار المسلمين خلال تلك الدورة والأحداث الرياضية الكبيرة بشكل عام، قامت اليابان بتوفير أماكن للصلاة في أي وقت وأي مكان بالدولة – وذلك وفقا لما أكده موقع – اليابان بالعربي .

وتداول النشطاء الفيديو الذي يظهر المسجد المتنقل، وهو عبارة عن سيارة متنقلة بها كافة مستلزمات الصلاة للرجل وللمرأة المسلمة .

 

ورصد موقع الجراج، الدول التي قامت بتنفيذ هذه الفكرة .

في أندونيسيا

يذكر أن اندونسيا قامت هي الأخرى بإنشاء مسجد متنقل عام 2015، حيث قال صاحب الفكرة ويدعى “محمد سوبرين”، إنه توصل لها بعد أن تعرض لتجربة عدم وجود مكان لأداء الصلاة فيه.

 

 

 

وأضاف لـ«رويترز»: “قلقت جدا عندما لم أجد مسجدا أصلي فيه بسوق تجارية كبيرة في شهر رمضان الماضي. سمعنا أذان المغرب في ذاك الوقت.. وكان من السهل أن نجد مكانا نفطر فيه لكن من الصعب إيجاد مسجد لأداء الصلاة. قلقت من الأمر ولذلك بدأت أفكر في كيفية مساعدة إخواني المسلمين في إيجاد مسجد بسهولة في كل الأماكن، ومن هنا جاءت فكرة المسجد المتنقل، حيث تأتي سيارة فان في مكان ويتم تحديد اتجاه القبلة بالبوصلة ثم يلي ذلك إنزال أبسطة من السيارة وفردها على الأرض وتهيئة المكان لأداء الصلاة”.

أحمد الشقيري يعرض نموذج لمسجد متنقل بالمملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية

في عام 2015، ومن ضمن حلقات البرنامج الشهير #خواطر11، خصص الداعية الشاب أحمد الشقيري إحدى حلقات البرنامج لعرض فكرة مشروع سعودي تم تعميميه في العديد من الدول العربية كقطر والكويت، وهو المصلى المتنقل .

 

أسماء الشنواني

إترك تعليقك

أضف تعليقك