الجراج

«المصري» مخترع «السيارة المكنسة» يكشف التحديات التى واجهته فى تصنيعها فى حوار خاص للجراج

عماد كمال فهمى، مواطن مصرى تخرج فى كلية الآداب قسم فرنسى عام 1999، من مواليد 1977، يعمل بمجال جرش وتصنيف الذرة الصفراء.

أستطاع تصنيع «السيارة المكنسة» أو «street sweeper» و هى تهدف إلى تنظيف الشوارع، و تتميز السيارة أنها تعتبر سيارتين فى سيارة واحدة، حيث تحتوى على جهاز كنس أمامى وجهاز خلفى به ٢ فرشاة جانبية و فرشة عرضية لتجميع الأتربة بالإضافة إلى جهاز لفصل المواد الصلبة عن الأتربة، وقد تم تزويدها بأنبوب ماء لتزويد الفرش بالماء حتى لا تتسبب فى إثارة الغبار «عفرة».

موقع «الجراج» أجرى حوارًا صحفيًا مع أستاذ عماد للتعرف على الأسباب التى دفعته للعمل على هذا المشروع، و كان الحوار كالتالى:

ما الذى دفعك للإقدام على تصنيع تلك السيارة وكيف جاءت الفكرة؟

فى البداية طلبت منى شركة مقاولات تصنيع تلك السيارة بدلًا من أستيرادها من الخارج، حيث أن تكلفتها من الخارج عالية تتراوح ما بين 4 إلى 4 و نصف مليون جنية، اما تلك السيارة فقد كلفتنى أقل من الربع ده غير أن صيانتها سهلة و غير معقدة.

هل يعتبر تصنيع السيارات هواية ام ضمن مجال عملك؟

طوال عمري أحب الميكانيكا والهندسة، لكني لم أتمكن من دخول كلية الهندسة، واعتمدت أن أعلم نفسى بالتجربة والبحث، و كان أهم حاجة عندي أنى أعمل الحاجة اللي بحبها، و عندما أتتنى الفرصة بدأت أصنع العربية بحيث أنه يبقي تكلفتها أقل بكتير من المستورد و أسهل فى الصيانة والأستخدام، وعدلت فيها بحيث أنها تتماشي مع البيئة المصرية والأراضى المتعرجة.

هل تعتبر السيارة هى أول نموذج لها فى مصر؟

يوجد من السيارة فى مجلس المدينة إلا أنها صعبة القيادة والصيانة أيضًا، مما دفعنى لعمل مشروع سيارة «السيارة المكنسة» أو «street sweeper» وعدلت فيها بعض الأشياء بحيث أنها تصبح متماشية مع البيئة المصرية والأراضى العرجة.

كم كان الوقت المقدر الذى تم العمل فيه على السيارة؟

تم العمل على السيارة حوالى 8 شهور.

كيف أستطعت تصنيع «السيارة المكنسة»؟

أستطعت ذلك عن طريق مجال عملى حيث أنه يحتاج إلى معدات وماكينات كثيرة، و قدرت أنى أصممه بنفسي و قد ساعدنى مجال شغلى فى ذلك، و وفر عليا كمان خصوصًا أن فيه مميزات وأبتكارات مختلفة عن المكن المتداول فى السوق.

هل هناك مشاريع أخرى تفكر بها؟

لدي العديد من الأفكار لتطوير سيارات المكانس بإمكانيات وأحجام مختلفة وأيضاً أفكار لبعض المعدات الميكانيكة المختلفة.

ما هى خططك لتسويق مشروعك؟

بتمني أن الموضوع يبقى علي نطاق أوسع ونقدر نفيد بيه البلد ونحاول نحل مشكلة القمامة فى مصر، وكمان ندعم الصناعة المصرية ونقدر بعد كدة نصدر السيارة لدول اخرى.

عماد مع سيارته ال street sweeper

السيارة street sweeper

السيارة المكنسة أثناء تجربتها

إترك تعليقك

أضف تعليقك