الجراج
قيادة المرأة السعودية

المرأة السعودية تسوق .. هاشتاج يتصدر “تويتر” تزامنا مع بدء تنقيذ الأمر الملكي

تصدر هاشتاج يحمل اسم #المراه_السعوديه_تسوق قائمة ” تريند ” موقع التدوينات المصغر ” تويتر “، وذلك في الساعات الأولى من اليوم الأحد 24 يونيه 2018، وهو الموعد الذي تم تحديده منذ شهر سبتمر العام الماضي وتنتظره معظم النساء السعوديات .

 

قيادة المرأة السعودية
قيادة المرأة السعودية

ويأتي هذا اليوم الذي أعلن عنه اللواء محمد بن عبد الله البسامي، مدير الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية في وقت لاحق، أنه سيُسمح للنساء بقيادة السيارات ابتداء من 24 يونيو الجاري 2018 أي اليوم الأحد .

 

 

وسمح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 للنساء بقيادة السيارات في المملكة، في قرار وصف بالتاريخي، حيث جاء ذلك في أمر ملكي حدد 9 أشهر كأجل أقصى؛ لتنفيذ القرار من خلال “لجنة على مستوى عالٍ من الوزارات” ،ستقوم برفع توصياتها خلال 30 يومًا، ثم تطبيق القرار بحلول يونيو 2018.

وكان لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، موقفاً من القضية ذاتها، إذ قال في تصريحات خلال مؤتمر الإعلان عن رؤية المملكة 2030، في إبريل عام 2016، رداً على سؤال ما إذا كان سيُسمح للمرأة بالقيادة: “لا شك أن المرأة عملها مهم جداً، وهي نصف المجتمع، ولا بد أن تكون فعالة ومنتجة في السعودية.. قيادة المرأة ليست قيادة دينية، بقدر ما هي قيادة لها علاقة بالمجتمع نفسه، يقبلها أو  يرفضها.” – وفقا لما نشرته ” سي إن إن ” .

كما اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الإصلاحات، التي يقودها ولي العهد السعودي ستحدث تغييرًا جذريًا في حياة المرأة السعودية.

وعين العاهل السعودي، الملك سلمان، نجله محمد بن سلمان وليا للعهد، ليحل بذلك محل ابن عمه محمد بن نايف، وذلك في يونيو من العام الماضي .

 

ورصد موقع الجراج، بعض من تغريدات النشطاء على الهاشتاج الذي تصدر ” تويتر ” بدءا من الساعات الأولى لموعد تنفيذ قرار السماح للمرأة السعودية قيادة السيارة، وكانت أهم هذه التغريدات هي تغريدات الدكتور عائض القرني، وفقا للمغردين .

 

أسماء الشنواني

إترك تعليقك

أضف تعليقك