الجراج

الروائح الكريهة داخل السيارة..أسبابها وطرق التخلص منها

فى الكثير من الأحيان تشتم رائحة كريهة داخل سيارتك ولا تعلم سبب أنبعاث تلك الرائحة او مصدرها، على الرغم من أنك قد تكون قمت بتنظيف سيارتك من زجاج ل مساحات وغيره.

أوضح ” توماس دروت”، من الرابطة الاتحادية لمحطات الوقود و غسل السيارات بألمانيا أن معظم الروائح بالسيارة يكون السبب فيها ممارسات الركاب من أكل و شرب داخل السيارة و ما قد ينتج عنه من مشروبات مسكوبة و بقايا طعام على الأرض.

بقايا الطعام تسبب الروائح الكريهة داخل السيارة

بالإضافة إلى تبغ السجائر كل ذلك ينتج عنه روائح كريهة تظل معلقة داخل السيارة، لذا فإنه يجب عليك عند تنظيف السيارة أن يشمل التنظيف  المنسوجات والفرش الجلدي والأسطح البلاستيكية، كما أنه يجب أستبدال المفارش الأرضية المتسخة بشدة بواحدة جديدة.

التبغ يسبب رائحة كريهة داخل السيارة

تنصح “أنجا سميتانين”، من نادي السيارات أوروبا، بالتحقق أولا من سبب أنتشار الرائحة الكريهة في مقصورة السيارة لمعالجته بطريقة صحيحة، فمثلا قد يرجع سبب أنبعاث الروائح الكريهة إلى تقنيات السيارة، وفي كثير من الأحيان يكون فلتر حبوب اللقاح في مكيف الهواء المتسخ هو السبب في هذه الروائح، والذي يصبح بيئة خصبة للجراثيم، إذا لم يتم تغييره بشكل منتظم.

ولذلك تنصح “سميتانين” بتغييره بشكل وقائي مرة أو مرتين في العام. وهناك نوعان مختلفان من فلاتر حبوب اللقاح، وهما: الفلتر البسيط للغبار وحبوب اللقاح وفلتر جزيئات عادم الديزل.

ويمكن لفلتر الكربون الفعال أن يسحب الغازات الزائدة مثل الأوزون وأكاسيد النيتروجين والهيدروكربونات وكذلك الروائح الكريهة بفعالية تصل إلى 95%، ويمكن لفلتر حبوب اللقاح الجديد أن يبقي الرائحة الكريهة في الخارج، والذي يجري تغييره أثناء عمليات الفحص أو الصيانة، لكن لن يضر الإشارة إلى الرغبة في تغييره.

ومن العناصر التي تستوطنها الكائنات الدقيقة أيضا، المبخر في مكيف الهواء، والتي تتسبب في نشر الرائحة الكريهة في ظل وجود الأتربة، ويمكن للماء المتكثف والموجود في حاوية التجميع أن يتسبب في نشر رائحة كريهة في السيارة، وأوضح ماركوس هيرمان أنها تشبه في هذه الحالة الرائحة المنبعثة من منشفة منسية في حقيبة رياضية.

تنظيف مكيف السيارة بالمعطر

وينصح رئيس الاتحاد الفيدرالي للعناية بالمركبات بتطهير مكيف الهواء بشكل وقائي مرة واحدة في السنة، ويُفضل أن يتم هذا في فصل الربيع؛ حيث يعمل ذلك على قتل البكتيريا، ولا يحسن الرائحة فحسب، ولكن أيضا يحمي من الأمراض والحساسية، و يضيف هيرمان بالتنظيف المكثف حيث تتم عملية الغسل بشامبو السيارات، التي يتم فيها التدخين أو التي انسكب على فرشها لبن أو مواد غذائية أخرى قابلة للتلف.

ولا يعتد الكثير من الخبراء بالمعطرات ومزيلات الروائح للاستخدام لهذا الغرض، فمعظمها لا يعمل على إزالة السبب في انتشار الرائحة الكريهة، لكنها تحاول فقط التغطية على الرائحة الكريهة.

إترك تعليقك

أضف تعليقك