الجراج

#الجراج | 16 خطوة عليك القيام بها عند شرائك سيارة مستعملة

بطبيعة الحال أصبح أمتلاك سيارة خاصة واحدة من أهم الأشياء فى حياتنا اليومية ليس لأنها نوع من أنواع الرفاهية ولكن لأنها توفر الكثير من الوقت المهدر في أنتظار سيارة أجرة تقلك لمكان عملك أو التوجه لقضاء مصلحة ما .

و لأن ليس فى مقدرة الجميع أقتناء سيارة جديدة يتم التوجه للبحث عن سيارة مستعملة، و لكن يجب عليك أثناء قيامك بعملية البحث أن تأخذ فى الأعتبار بعض الأمور الهامة حتى تستطيع شراء سيارة مستعملة بحالة جيدة.

موقع الجراج يقدم لك بعض النقاط الهامة التى تساعدك فى عملية الشراء :

  1. قبل البدء فى البحث عن سيارة مستعملة يجب عليك وضع ميزانية للشراء ثم البحث فى المواقع الألكترونية عن السيارات المطروحة فى حدود ميزانيتك و مراجعة الأسعار و موديلاتها .
  2. لا تبخل بفحص السيارة التى أعجبتك فى مركز خدمة مختص بفحص السيارات وذلك للتأكد من سلامتها وصلاحيتها كما أنه يمكنك طلب شهادة مختومة من المركز بعد الفحص .
  3. أثناء الشراء يمكنك الأستعانة بفنى متخصص بفحص السيارات .
  4. البعض ينصح بعدم شراء سيارة مستعملة من معارض بيع السيارات، و ذلك لأن مالكى المعارض تربطهم علاقات ببعض مراكز الخدمة والصيانة وهم لديهم المقدرة فى إخفاء العيوب الباطنة والظاهرة وإصلاح الأعطال لتبدو انها لم يكن بها عطل من قبل و ذلك مقابل مادى .
  5. ينصح بفحص عدد الكيلومترات التى قطعتها السيارة، حيث أن هناك خبراء فى مجال تعديل عداد السيارة لتقليل عدد الكيلو مترات التى قطعتها، و ذلك للحد من تأثير الإستهلاك على السيارة .
  6. إذا كنت تشك فى وجود طبقات سميكة من معجون السمكره ..فيمكنك إختبار ذلك عن طريق مغناطيس.
  7. إطارات السيارة هي واحدة من اهم الأشياء التى يجب فحصها بدقة وعدم التهاون فيها فعليك التاكد من سلامتها.
  8. عليك التأكد من الجسم الخارجى للسيارة من حيث الطلاء والصدأ وما إذا كانت هذه السيارة تعرضت لحادث أم لا، ويتم ذلك عن طريق فحص الصدآ بالنظر بعناية إلى الزوايا والأماكن الغير ظاهره التى قد يهملها التجار سواء لتكلفتها أو إهمال المشترين لها مثل المدادات الجانبيه وعتبة الأبواب وتجويف الإطار ،اما بالنسبه لمعرفة ما إذا كانت السيارة قد تعرضت لحادث من قبل أم لا فيظهر ذلك فى إختلاف اللون فى بعض مناطق السيارة المستعملة و أيضآ أثار رش الدهان المتبقيه على البرواز المطاطى للأبواب،بالأضافة إلى أثار اللحام على أرضيات السياره وتجويف وحواف القوائم والإطارات.
  9. فحص المحرك اكثر من مرة وتجربته والتدقيق فى سماع صوته إذا كان يصدر عنه صوت غير مألوف، أو وجود زارات معدنيه بزيت المحرك على غطاء وفتحة التزويد و كذلك خروج فقاقيع من ماء المبرد بإستمرار يشير إلى عدم إحكام ربط كتلة رأس المحرك، فهذا كله يدل على وجود مشكلة كبيرة بالمحرك و قدمه .
  10. فحص ميكانيكا السيارة (الفرامل- المقود-الأزرار و ما إلى ذلك) هل تعمل بكفاءة أم لا.
  11. التأكد من أن كل أزرار اللمبات ،التابلوه والصالون تعمل .
  12. فحص كراسى السيارة المستعملة جيدآ ما إذا كانت قد هبطت وفقدت قوتها أم أنها بحالة جيدة وهل تتحرك الكراسى بسهولة فى الأتجاهات المتاحة لها، كذلك فحص حزام الأمان .
  13. قم بفحص فرش السيارة جيدآ ..هل يبدو بصورة جيدة بفضل الصيانة أم أنه جيد بالفعل .
  14. تأكد من أن كل أزرار اللمبات ،التابلوه والصالون تعمل .
  15. بالتأكيد لا يجب أغفال أنك إستلمت جميع نسخ مفاتيح السيارة و يمكنك تغيير جهاز الإنذار أو تركيب جهاز إن لم يوجد.
  16. بعد الشراء عليك زيارة مركز خدمة متخصص لتغيير زيوت المحرك وفحص البطارية من حيث الحجم وكذلك محرك السيارة و كل ما هو ضرورى .

كل ما سبق قد يوفر عليك بالطبع الكثير من العناء ويجعلك مطمئن لحالة السيارة قبل الشراء.

إترك تعليقك

أضف تعليقك