الجراج

#الجراج| في تحد واضح لنظرة المجتمع .. أمهات بدرجة سائقات من أجل لقمة العيش

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور لسيدات مصريات تحملن الصعاب وامتهنوا مهن صعبة وشاقة، من أجل لقمة العيش وتربية الأبناء .

وفي عيدهن، نقدم لكم بعض من الأمهات اللاتي عملن بمهنة القيادة، بداية من التوكتوك، مرورا بسيارة التاكسي، والميكروباص، حتى وصلن إلى قيادة الشاحنة، دون خجل، متناسيين نظرة المجتمع إليهن .

الست “حسنية” ..  أقدم سائقة تاكسي في مصر

من خلال هاشتاج #ست_الستات، حكت لنا أقدم سائقة تاكسي في مصر، مشوارها مع القيادة .

حكت الست حسنية قصتها مع التاكسي فقالت: ” اتعلمت السواقة واشتريت تاكسي بالقسط ونزلت اشتغل عليه عشان اساعد أبويا وأخواتي، ولما اتجوزت وجوزي مكملش في الشغل نزلت كملت سواقة على التاكسي عشان اشيل البيت، مفيش مشاكل قابلتني الحمد لله بس أوقات كتير الناس بتستغرب إني بتشتغل المهنة دي، وبيفتكروا إن دي عربيتي الملاكي وإنهم شاوروا بالغلط، وكل اللي بيشوفني بيحترمني ومفيش حد قلل مني، أناعندي ولدين وبنت، واحد من ولادي اتوفى، بيقولوا إني قوية وزي الرجالة بس لازم ابقى كده عشان اعرف اعيش” .

 

 

هبة من المرج

ليست بسائقة، لكنها تحدت هي الأخرى نظرة المجتمع حيث تحملت زوجها وحملته على ظهرها طيلة 6 سنوات، حتى انتشرت صورها بمحطة المرج، وداخل عربات المترو، ذلك الطريق الذي تسلكه يوما بعد الآخر لعلاج زوجها المريض .  .

هبة من المرج، عمرها 32 عام، وأم ل 3 أطفال، زوجها يعاني من فشل كلوي وتضخم في الكبد وهشاشة في العظام وضعف في عضلة القلب، مطلوب منه أخذ جلسات يوما بعد الآخر في أحد المستشفيات.

وبما أنه لا يستطيع المشي، قررت هبة خوض التحدي فحملت زوجها علي ظهرها، وانتشرت صور هبة بمحطات المترو عند ذهابها وإيابها من وإلى المستشفى.

وبسؤال زوجها خالد، فأجاب (أنا أمي شالتني 9 شهور في بطنها وزوجتي شالتني 6 سنين على ظهرها .. ربنا يكرمها زي ما أكرمتني وخدت بالها مني ومن أولادي ومن أمي) .

الأرملة صباح .. سائقة التوك توك

سيدة التوك توك، كما اشتهرت بلقبها الجديد علي مواقع التواصل الاجتماعي، الأرملة صباح، صاحبة 40 عاما، تعول عائلة من 4 أطفال أيتام، ووالدتها كفيفة ولا تمتلك من الدنيا شيئا، وتعيش في منطقة حدائق القبة.

 

قررت صباح أن تتعلم قيادة التوك توك من أبنها الأكبر، وأصبحت سائقة توك توك بعد ذلك لتربية أبنائها بعدما ترك لها زوجها معاش يقدر ب 350 جنيها .

 

سناء غريب .. سائقة ميكروباص الصعيد

 

فريال .. أشهر سائقة نقل ثقيل

أسماء الشنواني

إترك تعليقك

أضف تعليقك