الجراج

#الجراج | تعرف على مخاطر قيادة المسنيين للسيارات وكيفية تجنب ذلك

يرغب بعض كبار السن فى قيادة السيارة بنفسهم دون الأستعانة بالشباب، ولكن هذا الأمر قد ينتج عنه الكثير من الحوادث اذا لم يتم التحقق من قدرتهم على قيادة السيارة بصورة صحيحة والقدرة على البعد عن المخاطر .

وهناك بعض العلامات التى يجب الأسترشاد بها لمعرفة ما اذا كان هذا المسن قد يستطيع القيادة أم لا، مثل عدم السير بأمان في حركة المرور، والتوتر مع ظهور التكدسات والازدحامات المرورية أو عند السير في المناطق غير المعروفة.

وأوضحت مبادرة أبحاث الزهايمر الألمانية أنه يتعين على الأشخاص، الذين يتسببون في حوادث كثيرة، التحقق من بعض الأمور التى تظهر مدى قدرتهم على قيادة السيارة و منها :

  • إمكانية تحريك الرأس لإلقاء نظرة إلى الخلف عبر الكتف
  • رؤية مستخدمي الطريق الآخرين وسماع صوت المحرك والإشارات الأخرى الصادرة من حوله.
  • ومن العلامات الأخرى لقصور القدرة على قيادة السيارة السير ببطء أو العدوانية أثناء القيادة.

و هناك دور يقع على عاتق من يجلس بجوار قائد السيارة عليه مراقبة كيف يتحرك الشخص المسن في حركة المرور، فإذا ضل الطريق في المناطق المعروفة بالنسبة له، فإن ذلك لا يعد من العلامات الجيدة، وكذلك في حال عدم إدراك قواعد المرور جيدا، وفي مثل هذه الحالات يتعين على الراكب الأمام التحدث مع السائق.

ومن جانبها، تنصح الجمعية الألمانية لمساعدة كبار السن بضرورة استشارة الطبيب بصورة منتظمة عند الرغبة في قيادة السيارة، وذلك من أجل التحقق من مدى القدرة على الإبصار والسمع وتحريك الرأس بصورة جيدة لإلقاء نظرة عبر الكتف، والتحقق مما إذا كانت هناك إصابة بأمراض عقلية أو عصبية أو مرض السكري.

إترك تعليقك

أضف تعليقك