الجراج

الجراج| تركيا تنتج أول سيارة محلية الصنع في 2021

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، أن تركيا تهدف لتسويق وبيع سيارة محلية الصنع بحلول 2021، وكشف عن الشركات الخمس التي سوف تشارك في المشروع. ومنذ فترة طويلة، شجع إردوغان فكرة تصنيع سيارة تركية. وتتمتع تركيا بخبرة في صناعة السيارات، حيث تنتج سيارات تحمل علامات تجارية أمريكية وأوروبية وتصدرها إلى الاتحاد الأوروبي. وفي الماضي، طورت تركيا وباعت سيارات خاصة بها، ولكنها لم تستمر بحلول تسعينيات القرن الماضي.

وقال أردوغان في كلمة خلال برنامج تعريفي بمشروع السيارة بالقصر الرئاسي بأنقرة، بحضور مندوبي الشركات المشاركة في المشروع :”أعتقد أن شعبنا… سوف يفضل هذه السيارة إذا أصبحت خيارا مناسبا”.

وأشار – بحسب وكالة الأنباء الألمانية – إلى أنه من “العار” ألا تصنع تركيا سيارة ، متعهدا بدعمه الشخصي الكامل للمشروع ، في إطار محاولة لتنويع الصادرات . وأعرب عن أمله في أن يتم إعداد نموذج مبدئي للسيارة التركية بحلول عام 2019 . وقال إردوغان :”لا أحد يريد لتركيا أن تنمو وتقوى وتقف على قدميها”، مشيرا إلى أن أحد العوامل المجهولة وقف وراء فشل الجهود السابقة . كما انتقد القرارات التي أصدرتها الولايات المتحدة مؤخرا لوقف شحنات الأسلحة. وتشارك في المشروع خمس شركات محلية ، وهي “بي.إم.سي” ، ومجموعة الأناضول، وكراجا القابضة، ومجموعة توركسيل، وزورلو القابضة.

إترك تعليقك

أضف تعليقك