الجراج

الجراج| بيجو العالمية تحت مسائلة القانون والسبب مصر

أخطرت مجموعة پيچو-ستروين العالمية PSA الأحد الماضى ١٩ نوفمبر وكيلها فى مصر CDCM شركة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات بعدم رغبتها فى الأستمرار فى عقد وكالة العلامة الفرنسية پيچو الذى امتد لنحو 41 عاماً،وهذا وفقا للخطاب الذى صدر عن CDCM الموقع من هشام زكريا إسماعيل مدير علاقات المستثمرين بCDCM.

جاء نص الخطاب كالأتى: “تلقت شركة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات وهى احدى الشركات المملوكة للشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية منذ قليل خطابا من مجموعة PSA مالكة العلامة التجارية پيچو يفيد عدم انتوائها الاستمرار فى العلاقة التعاقدية الحصرية القائمة بينهما منذ سنوات طوال فى قطاع السيارات” .

يأتى خطاب “PSA” للوكيل المصرى قبل حوالى شهر من ميعاد تجديد العقد وبدون أى إخطار مسبق أو تعليقات خلال الستة أشهر الماضية على المبيعات أو الإستثمارات أو مستوى خدمات ما بعد البيع التى تقدمها CDCM شركة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات لعملاء پيچو فى مصر.

وذلك بسبب تراجع وعدم قدرة الشركة على الإلتزام بالمواعيد المقررة لإطلاق الطرازات ،وحتى عندما قدمت النسخة الجديدة من السيارة 301 والتى تعتبر الأهم فى مجموعة الطرازات بفضل سعرها المنافس،لم يتم تقديمها بحملة تسويقية محترمة، وإنما كان تقديم متواضع جدا، وهذا الأداء المتواضع انعكس بالطبع على أداء الشركة ككل.

يذكر أن أن شركة القاهرة للتنمية وصناعة السيارات هى إحدى شركات العربية للأستثمارات والتنمية القابضة للأستثمارات المالية، والتى تمتلك مجموعة شركات تعمل فى مختلف القطاعات.

وعلي صعيد اخر قارنت فرنسا مبيعات پيچو فى مصر بمبيعات سيارات رينو والتى تحقق انتصارات كبيرة جدا فى جميع الفئات، سواء الفئات الأقل سعرًا أو حتى السيارات السيدان متكاملة التجهيز.

ويرجح أن تقترب شركة منصور من إقتناص عقد الوكالة الحصرى من مجموعة PSA، بعد مفاوضات كانت قد بدأتها مع الشركة الفرنسية منذ مارس الماضى، عندما استحوذت مجموعة پيچو-ستروين العالمية على شركة أوپل التى تعد مجموعة منصور وكيلها الحصرى فى مصر، وقد نجح أحد قيادات مجموعة منصور في إقناع الشركة الفرنسية بالحصول على عقد الوكالة وتفضيلها على العروض الأخرى التى تلقتها من رجال أعمال مصريين ووكالات عاملة فى مصر، من بينها مجموعة الفطيم وعز العرب ومجموعة MTI وآخرين ومن المتوقع أن تحسم الشركة الفرنسية الملف قبل نهاية العام الجارى .

أضاف إسماعيل أن العربية للاستثمارات فى إنتظار إستلام طلبية من السيارات وصلت إلى أحد الموانئ المصرية وفى إنتظار إنهاء الإجراءات الجمركية ،وأنها ستتخذ الإجراءات القانونية وذلك لحفظ حقوقها فى وكالة پيچو لحماية مصالح المساهمين واللجوء للقضاء حيث أن مجموعة PSA أخلت ببنود العقد التى تنص على ضرورة إخطار الشريك المصرى بنية الشركة الفرنسية فى إنهاء التعاقد قبل ستة أشهر على الأقل وهو ما لم يحدث فى حالة CDCM التى تم إخطارها فجأة وبدون أى مقدمات .

 

 

إترك تعليقك

أضف تعليقك