الجراج

أوروبا تخصص حصة 15% للسيارات الكهربائية بحلول 2030

كشف تقرير صحفي في ألمانيا أن المفوضية الأوروبية تخطط لتحديد نسبة معينة من السيارات الكهربائية بين السيارات الجديدة.

وذكرت صحيفة “فرانكفورتر الجماينه تسايتونج” الألمانية أن من المنتظر أن تشكل السيارات المزودة بمحركات كهربائية أو محركات خالية من الانبعاثات، نسبة 15% من كل السيارات الجديدة في أوروبا بحلول 2030. ولم يصدر، اليوم الأربعاء، تأكيد بعد لهذا التقرير من ماروس سيفكوفيتش، المفوض الأوروبي للطاقة، الذي اكتفى بالقول إن طرح “مقترحات طموحة” لن يتم قبل تشرين ثان/نوفمبر المقبل.

وفي رده على سؤال حول الحصة أو الوسائل الأخرى لتعزيز السيارات الكهربائية، قال المسؤول الأوروبي إنه يجري دراسة عدة خيارات في هذا الشأن، وأضاف:” نحن نرغب في دفع السيارات الأنظف والسيارات عديمة الانبعاثات، قدما”.

وقال سيفكوفيتش إن المفوضية تدعو إلى حلول مرنة، ولفت إلى أن من بين الأمور التي يجري دراستها، وضع نظام يتم من خلاله منح نقاط تشجيعية للشركات التي تطرح سيارات بانبعاثات قليلة أو بدون انبعاثات، وقال عن دراسة التأثيرات المحتملة لهذه الخطوة : ” نحن نريد أن نقوم بهذا الأمر على الوجه الصحيح”.

وأضاف سيفكوفيتش أن هناك دراسات تتوقع أن تصل نسبة السيارات الكهربائية إلى 25% من كل السيارات الجديدة بحلول 2025. من جانبها، ذكرت صحيفة “فرانكفورتر الجماينه زونتاجس تسايتونج” أن تخصيص حصة للسيارات الكهربائية يعد من بين الخطط المعلنة لتشرين ثان/نوفمبر المقبل، وتابعت الصحيفة أن هذه الخطوة ستبعث بإشارة واضحة إلى السوق.

ومن المنتظر – بحسب وكالة الأنباء الألمانية – أن تسري هذه النسبة على كل شركة تصنيع سيارات، وبعيدا عن هذه الخطط سيتم إلزام كل شركة بتقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من سياراتها الجديدة بمقدار الثلث في الفترة بين 2021 حتى 2030. يذكر أن الإجراء المعمول به الآن هو تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول 2021 بمقدار 95 جراما لكل كيلومتر.

إترك تعليقك

أضف تعليقك